الثلاثاء 17-07-2018 07:46 م - الحريري استقبل الصفدي      الثلاثاء 17-07-2018 07:28 م - الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات      الثلاثاء 17-07-2018 07:01 م - اتفاق يقضي بتحرير مختطفي بلدات اشتبرق وكفريا والفوعة بريف إدلب      الثلاثاء 17-07-2018 05:44 م - وصول جثمان القديسة مارينا إلى الديمان ودخوله الصرح البطريركي وسيكون في استقباله الراعي      الثلاثاء 17-07-2018 04:13 م - التحالف العربي: إصدار ٤ تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية      الثلاثاء 17-07-2018 03:34 م - نتنياهو يرأس اجتماعا أمنيا لتقييم الوضع على الحدود مع غزة ويقول إن قواته مستعدة لأي طارئ      الثلاثاء 17-07-2018 02:51 م - مقتل 5 اشخاص اثر تحطم مروحية نقل عسكرية شرق كوريا الجنوبية      الثلاثاء 17-07-2018 12:36 م - أوليانوف: الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تواجه مشاكل في إيران
  نشرات الأخبار
  مواقف ساخنة
  خاص لبنان الحر
  نداءات
  متفرقات

  سنعمل لكي نوسع مروحة التفاهمات… جعجع من بيت الوسط: “صار بدا” حكومة لكن هذا لا يعني أن تكون عوجاء  
الاربعاء 11-07-2018

أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن “القوات” منذ البداية وضعت كل رأيها بموضوع تشكيل الحكومة لدى الرئيس المكلف، ومنذ ذلك الحين باتت المسألة في عهدته.

جعجع وبعد لقائه الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط يرافقه الوزير ملحم رياشي، في حضور الوزير غطاس خوري والنائب السابق باسم السبع، قال: “لقد زرت رئيس الجمهورية قبل أسبوع والجو معه كان جيدا أيضا. أعتقد أن رئيس الجمهورية من جهة، والرئيس المكلف من جهة أخرى، لديهما كل النية لتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن. لكن بكل صراحة، هناك بعض الفرقاء السياسيين أو قسم منهم لا يساعد ولا يكون متعاونا”.

وأضاف: “في هذا المجال أسمح لنفسي بأن أقول أنه إذا كان البعض يراهن أن يعتذر الرئيس المكلف في وقت من الأوقات يكون رهانه خاسر سلفا. هذا احتمال غير موجود، لنضع الاحتمالات الموجودة والاحتمالات غير الموجودة. أن يعتذر سعد الحريري احتمال غير موجود، وإزالته عن الطاولة كذلك. الاحتمال الآخر، إذا كان البعض يراهن أن يشكل الرئيس المكلف حكومة غير مقتنع بها، فإن هذا الاحتمال غير موجود أيضا. وبالتالي كل العمل يجب أن يكون بين هذين الاحتمالين: بالتأكيد لا اعتذار، ولا إمكانية لتشكيل حكومة لا يكون الرئيس المكلف شخصيا مقتنعا بها. من هذا المنطلق أتمنى على كل الفرقاء السياسيين أن يتعاونوا مع رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لكي نشكل حكومة بأسرع وقت ممكن، لأن كل الناس في صرخة واحدة: “صار بدا” حكومة في لبنان. لكن هذا لا يعني أن تكون حكومة عوجاء أو غير متوازنة أو لا تعطي الصورة المطلوبة عن لبنان. يجب أن نأخذ كل هذه الأمور بعين الاعتبار لكي تشكل حكومة كما يجب”.

وقال: “نحن لدينا كل الثقة بما يقوم به الرئيس المكلف، ومن هنا على بقية الفرقاء أن يتعاونوا معه بالحد الأدنى لكي نتمكن من الوصول إلى الحكومة المرجوة”.

وعن إنكسار الجرة بين “القوات” و”الوطني الحر”، وعن الأسماء التي تعرقل تشكيل الحكومة، أجاب: “لا أريد أن أذكر أسماء، صحيح أن اتفاق معراب كُشف، لكن هذا لا يعني أنه سقط، بل على العكس، سنعمل كل يوم لكي نوسع مروحة التفاهمات اللبنانية. لا شيء يخلصنا في الوقت الحاضر إلا إيجاد أرض مشتركة لكي نتمكن من التفاهم مع بعضنا البعض أكثر فأكثر، بل صراحة. إذا كان كل فريق سيتمترس مكانه فلن نصل إلى مكان”.

وعن الحصص التي تطالب بها “القوات”، قال: “كل شيء لدى الرئيس المكلف”.

 

وعن ما إذا لم يطبق اتفاق معراب في هذه الحكومة، فهل سنكون أمام معادلة سحب كل مفاعيل الاتفاق ومن ضمنها موقع رئاسة الجمهورية، أجاب: “كلا، نحن خارج كل هذا التصور الآن وخارج كل هذا البحث، البحث هو في مكان واحد الآن، وهو كيفية العمل لتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن”.

وتابع: “القوات تنازلت من ضمن حدود إمكانياتها، كل شخص يتنازل من ضمن حدود إمكانياته. ومن ضمن حدود إمكانياتنا، نعم، وإن شاء الله خيرا”.

وختم: “الليلة، وخصوصا من منزل الرئيس المكلف، لن أدخل بأي سجالات سياسية”.

 

RLL Live

      ABOUT US   |  ADVERTISE WITH US   |  CONTACT US
  • Join Our Newsletter
  •   Join us
          Copyright © RLL 2011