الاثنين 18-06-2018 06:54 م - متعاقدو الساعة في اللبنانية: لإنجاز ملف التفرغ وعدم التأخر والمماطلة      الاثنين 18-06-2018 05:55 م - قوة أمنية عراقية تعثر على جثث 6 أشخاص بعد اختطافهم من داعش شمال صلاح الدين      الاثنين 18-06-2018 03:46 م - روحاني: ايران ستبقى إلى جانب قطر أمام الضغوط والتهديد والحصار الظالم      الاثنين 18-06-2018 02:37 م - أرسلت وزارة الخارجية ظهر اليوم مرسوم القناصل الفخريين الى وزارة المال للتوقيع      الاثنين 18-06-2018 02:10 م - سفير بريطانيا زار ميقاتي      الاثنين 18-06-2018 01:17 م - قاطيشا يسأل المشنوق عن اعفاء الرعايا الايرنيين من اختام الدخول      الاثنين 18-06-2018 01:00 م - الدائرة الاعلامية في القوات:كلام الصحافية القزي محض هراء وتضليل      الاثنين 18-06-2018 12:23 م - مياه بيروت وجبل لبنان : المياه سليمة وخالية من الجراثيم
  نشرات الأخبار
  مواقف ساخنة
  خاص لبنان الحر
  نداءات
  متفرقات

  بري: محرّكات التأليف معطلة بالكامل وإذا لم ألمس إيجابية فليس هناك ما يَمنعني من السفر  
الخميس 14-06-2018

جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري اصراره على القول انّ محرّكات التأليف لم تشتغل بعد.

ونفى علمه بصيغٍ ومسوّدات طرِحت على خط التأليف مضيفا: ما عندي خبر. أنا مِن جهتي سبقَ وقلتُ إنني أريد الحكومة أمس قبل اليوم، وتوافَقنا في اللقاء الرئاسي في بعبدا على أن تولد الحكومة في أقرب وقت، وعلى ضرورة أن تقوم كل القوى السياسية بتسهيل هذه الولادة. ولكنّني اليوم، وفي ظلّ الجمود الموجود، لا أرى أجواء مشجّعة حول قربِ ولادة الحكومة، ولا أرى أمامي شغلاً على صعيد التأليف، ذلك أنّ المحرّكات لم تشتغل أصلاً بعد، وما زالت حتى الآن معطّلة بالكامل.

وعمّا إذا كانت عُرِضت عليه مسوّدات أو تصوّرات، قال برّي: لا شيء من هذا القبيل، حصَل نقاش وحيد بيننا ككتلةٍ نيابية وبين الرئيس المكلّف في خلال المشاورات التي أجراها بعد تكليفه تشكيلَ الحكومة، ويومها طرَحنا أمامه رؤيتنا وما نريده في الحكومة الجديدة، وأبلغناه أنّنا كما هو واضح أنّ كلّ النواب الشيعة جعلتهم نتائج الانتخابات من حصّة حركة أمل وحزب الله، وبناءً على ذلك حصّتُنا في الحكومة هي 6 وزراء في حكومة موسّعة (30 وزيرا)، 3 وزراء لأمل و3 للحزب، ولنا طبعاً مِن بين الوزارات التي ستكون من حصّتِنا وزارةٌ سيادية من حصّة أمل وهي وزارة المالية، وحقيبة خدماتية أساسية تكون من حصّة حزب الله وهي وزارة الصحّة.

كما نفى ان يكون الحديث تناوَل الفصلَ بين الوزارة والنيابة، موضحا انه شخصياً لا يقبل بهذا الفصل، هذا الأمر يجيزه الدستور ومنصوصٌ عليه في الدستور، وبالتالي الذهاب نحو هذا الفصل يتطلّب قبل أيّ شيء إجراءَ تعديل دستوري، لذلك أنا شخصياً لستُ في هذا الوارد.

وردّاً على سؤال اكد رئيس المجلس ان الأمل مقطوع في أن تتشكّلَ الحكومة قبل عيد الفطر. ومع حلول العيد يعني الدخولَ في عطلة لمدّة أسبوع على الأقل، وفي هذه الحال إن لم ألمس إيجابية في الأيام القليلة المقبلة، فليس هناك ما يَمنعني من أن أسافر بزيارة خاصة لبعض الوقت.

في هذه الاثناء، نقلت صحيفة الجمهورية عن مصادر رسمية رفيعة المستوى ان اجواء المطبخ الحكومي لا توحي بقربِ الولادة الحكومية وأنّ الخشية الكبرى هي من الدخول في دوّامة لا مخرج منها.

وقالت المصادر: علّقنا آمالاً على تكليف الرئيس الحريري الذي وَعد بحكومة سريعة، ولكنّ الوقائع التي توالت منذ التكليف وحتى اليوم، تؤشّر إلى أن لا حكومة بعد العيد مباشرةً، بل لا حكومة في خلال الشهر الحالي، وسينقضي حزيران من دون أن تولد الحكومة.

وفي هذا الجو، اشارت المصادر نفسها الى ان الشهر الضائع سيَجرُّ خلفَه شهراً ضائعاً مِثله، وعلى هذا المنوال سيبقى البلد معلّقاً على حبال مملّعة، تدير زمامَه حكومةٌ لا حول لها ولا قوّة، ولا تملك حتى الحد الأدنى من القدرة على الإدارة وتصريف الأعمال.

وتوقّعت مصادر في كتلة المستقبل أن تشهد عودة الحريري من موسكو تزخيماً لحركة الاتصالات حول الحكومة، التي يفترض ألّا تستغرقَ أكثرَ مِن بضعة أسابيع. ولعلّ عاملَ التسهيل الأساس هو عدم تكبير الطروحات والمطالب التي قد تكون مستعصية على التلبية والتطبيق.

RLL Live

      ABOUT US   |  ADVERTISE WITH US   |  CONTACT US
  • Join Our Newsletter
  •   Join us
          Copyright © RLL 2011