الاثنين 18-06-2018 06:54 م - متعاقدو الساعة في اللبنانية: لإنجاز ملف التفرغ وعدم التأخر والمماطلة      الاثنين 18-06-2018 05:55 م - قوة أمنية عراقية تعثر على جثث 6 أشخاص بعد اختطافهم من داعش شمال صلاح الدين      الاثنين 18-06-2018 03:46 م - روحاني: ايران ستبقى إلى جانب قطر أمام الضغوط والتهديد والحصار الظالم      الاثنين 18-06-2018 02:37 م - أرسلت وزارة الخارجية ظهر اليوم مرسوم القناصل الفخريين الى وزارة المال للتوقيع      الاثنين 18-06-2018 02:10 م - سفير بريطانيا زار ميقاتي      الاثنين 18-06-2018 01:17 م - قاطيشا يسأل المشنوق عن اعفاء الرعايا الايرنيين من اختام الدخول      الاثنين 18-06-2018 01:00 م - الدائرة الاعلامية في القوات:كلام الصحافية القزي محض هراء وتضليل      الاثنين 18-06-2018 12:23 م - مياه بيروت وجبل لبنان : المياه سليمة وخالية من الجراثيم
  نشرات الأخبار
  مواقف ساخنة
  خاص لبنان الحر
  نداءات
  متفرقات

  حبشي: لاعلان رأس بعلبك، القاع، وجديدة الفاكهة منطقة منكوبة  
الخميس 14-06-2018

حولت السيول الجارفة بلدة رأس بعلبك الى منطقة منكوبة وأدّت إلى مقتل امرأة وأضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات.

وتبين أنّ السيول هبَطت بشكل مفاجئ على راس بعلبك من الجرود، في حين لم تشهد البلدة هطولَ أمطار، لكنّ المياه تجمَّعت في الجرود نتيجة الأمطار هناك، واتّجهت على شكل سيول نحو المنازل والمتاجر، وأخذت في طريقها المزروعات.

الامطار هطلت امس بغزارة مرفقة بالبَرَد على اعالي جرود بعلبك ما لبثت ان تحوّلت سيولا جارفة اجتاحت منطقة رأس بعلبك التي لم تتساقط فيها الامطار أمس.

معالم المنطقة تغيرت بالكامل بعدما جرفت المياه الموحلة السيارات ودخلت المنازل وتسبّبت بأضرار فيها وفي المحلات التجارية.

كما أدّت الى وفاة امرأة خنقا جراء دخول السيول إلى منزلها.

فريق الكوارث في الصليب الاحمر اللبناني أنهى بالتعاون مع الدفاع المدني ومتطوعين اعمال شفط المياه من المنازل والمحال التي غمرتها السيول في راس بعلبك.

وتتواصل عملية شطف الشوارع وتنظيفها من الوحول التي خلفتها السيول.

الرئيس سعد الحريري أجرى سلسلة اتصالات من مقر إقامته في موسكو للطلب من السلطات المختصة رفع آثار السيول التي اجتاحت راس بعلبك، القاع وجديدة الفاكهة البقاعية وجرود كسروان وحولتها إلى مناطق منكوبة.

كما طلب من الهيئة العليا للإغاثة إجراء الكشف العاجل على الأضرار تمهيدا للتعويض على المواطنين المتضررين.

بعد السيول التي ضربت المنطقة، دعا عضو تكتل الجمهورية القوية النائب أنطوان حبشي الى اعلان رأس بعلبك والقاع وجديدة والفاكهة منطقة منكوبة.

وقال: لن نسمح ألا تعالج ذيول الامور وينتظر الناس 7 اشهر ليأخذوا مساعدات او تعويضات بنسبة 1% مما يستحقون، وان تتكرّر المأساة نفسها العام المقبل.

وشدد حبشي على ان المطلوب اليوم وبشكل سريع ان تُبحث مشاكل المنطقة بشكل جذري لايجاد الحلول وتطبيقها تجنبا لتكرار هذا المشهد السنة المقبلة لافتا الى انه ليس المقصود بإعلان المنطقة منكوبة التعويض على الناس فقط، انما صرف الاعتماد اللازم حتى لا يتكرّر مجرى السيل الذي حصل امس.

رئيس تجمع مزارعي البقاع ابراهيم ترشيشي أوضح ان المياه التي اجتاحت امس رأس بعلبك والقاع سبّبت أضراراً جسيمة في مزروعات البلدة، الا انها لم تصل الى مزروعات القاع.

وأوضح أن السيول جرفت اشجارا مثمرة في رأس بعلبك ومزروعات لكن احدا لم يقصد الجرود بعد للكشف على الاضرار الزراعية هناك، لافتا الى ان الضرر الاكبر يتمثل بانقلاع التربة من مكانها وهذا سيستغرق وقتا لتعويضه خصوصا وان هذه الاتربة تعود الى مئات السنين ولافتا الى ان المزروعات في هذه المناطق تتكون من العنب والخوخ والدراق.

RLL Live

      ABOUT US   |  ADVERTISE WITH US   |  CONTACT US
  • Join Our Newsletter
  •   Join us
          Copyright © RLL 2011